Thursday, April 24, 2008

تقريض العلامة العدناني

وصلنا سيل من الثناء والمديح لكتاب آية العفاف
اخترت منه هذا التقريض من الاديب والشاعر الكبير


العلامة المرحوم السيد محمد صالح العدناني (ره)
وهذا نص ما كتبته يمينه قدس سره:

مما قاله الخطيب العدناني في تقريض كتاب ( آية العفاف )
لأخيه وابن عمه العلامة الفقيه السيد علوي بن السيد سعيد
بن علي البلادي البحراني)
------------------

عفة المرء عـــن أثيم الأمــــــــاني

لهي أعلى حصن له في الأماني

ما فتى عـــف عن جنى الفســق إلا

نال أعلى مراتب الأيـــــمــــان

ان بالعفة ارتقاء المـــعـــــــــــــالي

في الحياتين ثم سكنى الجنــــان

فبها تحصل النجابة في النســــــــل

وأزكى طهارة في القـــــــــران

عن نساء الأنام من عــــــــف عفوا

عن نساه وفاز باطمئنـــــــــــان

وكفى بالعفاف شاهد صــــــــــــدق

لذويه على أصول حســــــــــان

الأعفاء كلهم نجـــــــــــــــــــــــباء

ليس في أهلهم زنيم وزانـــــــي

********** **********
ولهذا العفاف أركان صــــــــــــدق

نصها الله عنه في القــــــــــرآن

هي غض العيون عن نسوة الـــغير

وكف عن كفها والبنـــــــــــــان

لا يحل الحديث واللمس والخــــلوة

الا مع محرم أو حصـــــــــــان

وعلى المؤمنات أمثـــــــــــــال هذا

ما يعير العفاف كل ضمـــــــان

وهي غض عن الرجال لطــــــرف

واستتار لباعث الافتتــــــــــــان

سترها الوجه كاملا ما عدا العيـــن

كذاك اليدان والرجـــــــــــــلان

وحديث مع الأجانب والخلوة معهم

الا مع محرم في المـــــــــــكان

وارتحال بغير محــــــــــــــــرم إلا

سفر الحج دون أي امتهــــــــان

وكذا الرقص والتـــــغـــــنـــــج إلا

مع نساء ما للأجانب دانــــــــي

والنسا للنســـــــــــــــا يباح التعري

والذي يختشى هو العورتـــــان

**************** *****************
هذه العــــــــــفـــــة التي فرض الله

على المسلمين فيها التفــــــــاني

والتي توجب النجـــــــابة فيـــــــهم

وهي احدى دعائم الإيمــــــــان

جهلــــتــــهــا أهــل الزمـان فهم لا

من أمان لهم ولا من أمـــــــاني

ولأحكامها جَلَت كتـــــب ألفـــــــقه

بيانا والنص أعلى بيــــــــــــان

واليكم ما قــد أفـــاض علـــيــــــنــا

العلوي السعيد فرد الزمــــــــان

سفره ( آيـــــــة العفاف ) عقـــــود

من عقيق وعسجد وجمــــــــان

فيه أبدى ما قـاله فــــقــــــــــــــهاء

الدين في الاختلاط والامتحــان

علوي السعـــيد وهـــو إمـــــــــــام

في بلاد القديم ارفع شــــــــــأن

علــــــــوي مـــــن فاطــــم وعلــي

علوي في الاسم والعنـــــــــوان

رأيه رأي قومه في اجتهـــــــــــــاد

وهو رأي الخوئي والسيستــاني

غير ان البحرين يغلب فيــــــــــــها

رأي أهل الحديث خوزستـــــان

فهم رهط يوسف وحسيـــــــــــــين

آل عصفور عندنا الشيخـــــان

عندهم واجب اداء صلاة الـــــــــــ

جمعة الفرض عبر كل زمـــان

وبتقليد سالف ألــــفــقـــــــهــــــا لا

باس فالكل سعيه في ضمــــــان

ان موتى أهل الحديث لأولـــــــــى

باتباع من جل أهل الزمــــــــان

فهم في الحديث احجى واتـــــــــقى

ليس فيهم من حقد أو شنـــــــآن

السبت 14/4/1424هـ 14/6/2003م


1 comment:

david santos said...

Bahrain, congratulations!!!!
"08-08-08" Olympic Games!!!!